السبت، 16 يوليو 2011

عودة قوانين الفورمولا 1 القديمة

عودة قوانين الفورمولا 1 القديمة




مساء الخميس أعلنت فيا الاتحاد الدولي للسيارات أنه عاد عن قراره بحظر استخدام الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بـ بلون ديفيوزر ، وذلك بعد إجماع فرق الفورمولا1 على السماح باستخدامه حتى نهاية الموسم لأن حظره سيسبب بالكثير من مشاكل الاعتمادية وجدارة التشغيل.
وكان فيا قرر تحديد حجم عمل الـ بلون ديفيوزر اعتباراً من جائزة بريطانيا الكبرى التي أقيمت الأحد الماضي على حلبة سلفرستون وفاز بها سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو.
لكن هذا الحظر الذي طبق في السباق البريطاني، أثار حفيظة بعض الفرق وعلى رأسها ريدبول الذي يتصدر ترتيب السائقين والصانعين بفارق شاسع عن أقرب منافسيه، وذلك لأن الاتحاد الدولي اعتمد معايير مختلفة بين فريق وآخر في تحديد حجم نفخ الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بأدنى مستوياتها أو عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.
وحاول فيا إيجاد حل لهذه المعضلة وعقد عدداً من الاجتماعات مع المدراء التقنيين في الفرق من أجل الوصول إلى تسوية ترضي الجميع، وقد صوت الجميع لمصلحة رفع الحظر مجدداً والعودة إلى الوضع الذي كانت عليه السيارات في جائزة أوروبا، أي قبل السباق البريطاني، باستثناء فريقي فيراري وساوبر اللذين عطلا الجهود التي بذلت قبل أن يعدلا عن موقفهما مساء الأحد بشرط ألا يسمح للفرق بتغيير عيار محركات سياراتها بين التجارب التأهيلية والسباق.
وسيتخلص فيا من مشكلة الـ بلون ديفيوزر تماماً في 2012 لأن القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على أن يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة أعوام، عوضاً عن الوضع الحالي في الوسط السفلي من السيارة.
ومن المؤكد أن ريدبول كان سيتضرر كثيراً من عملية حظر الـ بلون ديفيوزر هذا الموسم لو طبق هذا الأمر لما بعد السباق البريطاني، لأنه أفضل من أتقن استخدامه بشكل مثالي ما منحه أفضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق